107961 :المشاهدة
smc-europe
« LogIn « الصفحة الرئيسية « الاتصال معنا « حولنا
  زرع الشعر  

تقنية زراعة الشعر بالجراحة وفقا للمواصفات العالمية (FUT)

يستخدم الدكتور مكرمي احدث اساليب الجراحة حيث يقوم باستبدال الشعر المتساقط بالشعر الطبيعي وبامكانه ايضا تغيير حد الشعر (hairline) في فروة الرأس. ولحسن الحظ فان الشعر الجديد لايحتاج الى عناية خاصة بالادوية او ماشابه ذلك وسيواصل نموه الى آخر مراحل العمر. وهذا الشعر لايختلف عن اي شعر طبيعي فبالامكان غسله وتغيير تسريحته او تقصيره. والدكتور مكرمي يقوم بعملية زراعة الشعر بدقة متناهية بحيث ان الحلاقين انفسهم لايمكنهم معرفه ما اذا كان الشعر طبيعيا او مزروعا.

تتم عملية زراعة الشعر في عيادة طبية مجهزه وبحضور اخصائي التخدير الكامل او الموضعي . ويكون المريض صاحيا طوال فترة العملية ولن يشعر بالالم او القلق من خلال اعطاءه المهدئات الطبية. ولا توجد هناك ايه حاجه لتقصير الشعر قبل العملية باستثناء المنطقة من فروة الرأس التي سيتم زراعة الشعر فيها .

في المرحلة الاولى من العملية سيتم رفع شريط رفيع ان الدكتور مكرمي يستخدم احدث اساليب الجراحة حيث يقوم باستبدال الشعر المتساقط للفرد بشعره الطبيعي وبامكانه من البشرة المكسوة بالشعر من خلف وجانبي الرأس (المنطقة الواهبه) بطول 30 سم وعرض 2 سم بواسطة الجراحة.

المنطقة الواهبة للشعر (بنك الشعر)

رفع شريط رفيع من خلف الرأس

بعد الانتهاء من هذه المرحلة. سيتم خياطة المنطقة الواهبة. وبالامكان ازالة الغرز بعد اسبوعين من العملية.

المنطقة الواهبة بعد خياطة الجرح

بالامكان اخفاء مكان العملية بسهولة تحت طيات الشعر

ثم يقوم ستة من اكثر مساعدي غرفة العمليات خبرة وباستخدام المجاهر الخاصة بتقطيع الشريط الذي تم رفعه من الرأس الى شرائح صغيرة – كل شريحة منها تدعى غرافت ( graft) . كل غرافت يتألف من شعرة واحدة الى 4 شعرات (follicular unit graft) او من 3-6 شعرات ( multi- follicular unit graft).

قطيع الشريط بواسطة المساعدين المجربين

المجاهر الخاصة من اجل دقة العمل

ثم مع الاخذ بعين الاعتبار عمر المريض والصور الفوتوغرافية  السابقة. يتم تصميم خط شعر جديد بعد الاتفاق مع المريض . عادة يتم زراعة ادق واصغر شرائح الغرافت في منطقة خط الشعر. يتم زراعة شرائح الغرافت بدقة في المناطق الخالية من الشعر اوذات الكثافة القليلة من فروة الرأس وبصورة متوازية مع شعر المريض. ان الامكنة التي يتم زرع الغرافت فيها تكون دقيقة وسطحية حيث ان العمق لا يتجاوز ادخال رأس الابرة في البشرة ثم يتم زراعة الغرافت في الثقوب السطحية التي يتم اعدادها مسبقا وهذه العملية بحاجة الى تجارب وخبرات خاصة.

يتم محاسبة شرائح الغرافت قبل الزراعة وتوضع في آواني زجاجية

في السابق كان حجم الشرائح الغرافت كبيرة لذلك فان الشعر المزروع بهذا الاسلوب كان يبدو كا نه غير طبيعي ويشبه شعر الدمى. لكن في الوقت الحالي فان الشعر المزروع يبدو طبيعيا بالكامل.

ميكرو غرافت ميني غرافت

يتم زراعة شرائح الغرافت الصغيرة بدقة في فروة الرأس في المناطق الخالية من الشعر وذلك بصورة متوازية مع تسريحة شعر المريض.

يقوم الدكتور مكرمي بعد الانتهاء من العملية بفحص المناطق المزروعة ثم يقوم بربطها. ويمكن ازالة الرباط بعد يومين من العملية.وفي بعض الاحيان يمكن عدم ربط رأس المريض بسبب استقرار شرائح الغرافت في مكانها بصورة مناسبة.

ان عملية زراعة الشعر تستغرق بين 4-8 ساعات. وخلال هذه الفترة لايشعر المريض باي الم او ارهاق.

ويعتمد عدد مراحل عملية زراعة الشعر لكل مريض على عوامل مختلفة. منها كثافة الشعر وشدة الصلع في المنطقة. لذلك فان عدد المراحل يتراوح بين مرحلة واحدة الى ثلاث مراحل والفترة بين مرحلة واخرى تتباين ايضا بين شهر واحد الى سنة كاملة.

عادة فان الحد الاقصى لعدد شرائح الغرافت المزروعة في المرحلة الواحدة حوالي 2000 شريحة غرافت. والتي بدورها ستؤدي الى نمو بين 4500 الى 6000 شعرة.

احدث اجهزة التعقيم والتطهير في عيادة الدكتور مكرمي

 

عدد الغرافت اللازم لزراعة الشعر عند الذكور

2000-1500 غرافت

1500-1000 غرافت

1000-500 >غرافت

الحد الادنى 4000 غرافت

الحد الادنى 3000 غرافت

 

الحد الادنى 2000-2500 غرافت

 

التأثيرات الجانبية لعملية زراعة الشعر

ان عملية زراعة الشعر من العمليات الجراحية الدقيقة والسليمة في آن واحد. واليوم وبعد التطور الكبير في تقنيات الجراحة فان مرضى الدكتور مكرمي لم يتعرضوا الى تأثيرات جانبية مثل تورم الجفون او الازرقاق تحت العيون. ومن النادر ان يحدث اي نوع من الالتهاب في مناطق العملية.

عادة فان مكان زراعة الغرافت غير مؤلم وقد يحدث نوع بسيط من الالتهاب لكن بالامكان ازالته بسهولة بواسطة لبخة ساخنة. كما من الممكن الشعور بنوع من الالم خلف الرأس بسبب خياطة الجرح حيث يمكن ازالته بسهولة بواسطة المسكنات العادية.

ومن المألوف ان يشعر المرضى بنوع من الخدر في المنطقة الخلفية بعد عملية رفع شريط الشعر. حيث سيزول تدريجيا بعد عدة اشهر . ان مكان العملية يكون رفيع جدا ومن السهولة اخفاءه تحت طيات الشعر.

اسلوب FITو FUEلزراعة الشعر

 

لاتوجد هناك اي حاجة للعملية الجراحية في هذين الاسلوبين ( FIT و FUE ) وذلك خلافا لاسلوب (FUT) . لكن يجب تقصير الشعر كثيرا قبل العملية. ثم يقوم الدكتور مكرمي وباستخدام اداة دقيقة تدعى الملقط (PUNCH) باستخراج بصيلات الشعر من خلف الرأس . ويتم تكرار ذلك خلال عدة مراحل (الفترات بين المراحل تستغرق عدة ايام) وكل مرحلة تستغرق بين 8 الى 10 ساعات. من المؤسف ان نتائج هذا الاسلوب غير مرضية وليست كنتائج الاسلوب القياسي . لانه خلال فترات استخراج شرائح الغرافت من البشرة فان جذور الشعر تتعرض لصدمات كبيرة. كما ان عدد الشعرات التي يتم استخراجها بهذا الاسلوب على عدة مراحل يعادل عدد الشعرات في الاسلوب القياسي لزراعة الشعر خلال مرحلة واحدة فقط. لذلك فان الدكتور مكرمي يستخدم اسلوب الـ FIT في حالات محدودة فقط مثل الحاجبين او الشارب.

اسلوب جراحة  BHT

في هذ ا الاسلوب يتم اخذ شرائح الغرافت من المناطق المشعرة في الجسم ( مثل الابطين او الصدر او 000) حيث يتم اخذ شعرة شعرة ويتم زرعها في المناطق القليلة الشعر في فروة الرأس . لكن من المؤسف ان هذا النوع من الشعر يفقد كفائته تدريجيا ويصبح خفيفا ويتوقف عن النمو . لذلك فان هذا الاسلوب غير مناسب لفروة الرأس.

 

زراعة الشعر الصناعي (Artificial hair implant )

اصبحت كفاءه الشعر المستعار حاليا عاليه جدا بحيث لايمكن تمييزه عن الشعر الطبيعي 0 ولكن المشكلة الرئيسية هي ان الشعر المستعار ينفصل تدريجيا خلال 3 الى 36 شهر من فروة الرأس . لذلك لابد من تكرار العملية الجراحية بين آونة واخرى. واليوم لا تجري عملية زراعة الشعر المستعار في المراكز الصحية العالمية نظرا لما تسببه من التهابات في فروة الرأس بالاضافة الى التأثيرات الجانبية الاخرى.

الاشخاص المناسبين لعملية زراعة الشعر

ان عملية زراعة الشعر هي الوسيلة الناجحة والدائمية الوحيدة لمعالجة الصلع وتساقط الشعر. وبغض النظر عن بعض الحالات الاستثنائية فان هذه العملية ممكنة لاي رجل او امرأة تعاني من تساقط الشعر والصلع، مثل:

- الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر.

- النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر.

- الرجال والنساء الذين يرغبون في تغيير خط الشعر.

- الأمراض الجلدية والحوادث التي تؤدي الى إزالة الشعر بصورة دائمية.

- الأشخاص الذين يعاون من قلة العشعر في الحواجب او الجفون او الذقن والشارب أو يسعون الى تكثيف كمية الشعر في هذه الأماكن.

العمر المناسب لإجراء عملية زراعة الشعر

نظراً لأن تساقط الشعر هي ظاهرة تدريجية ومستمرة، فان الدكتور مكرمي لا ينصح بزراعة الشعر للأفراد قبل سن الـ 20 سنة. لذلك فبإمكان الأفراد الأقدام في اي وقت بعد سن الـ 20 سنة على زراعة الشعر. ومن العادة فان اول مرحلة لزراعة الشعر تبدأ قبل ان يصبح الشخص أصلعاً بالكامل، وبالتالي فأن الشعر المزروع بجانب الشعر الطبيعي سيعطي مظهراً اكثر كثافة. وينصح ان تتزامن المرحلة الأولى لعملية زراعة الشعر مع العلاج بالعقاقير. حيث ان استخدام الأدوية سيخفض من حدة تساقط الشعر او حتى الحيلولة دون تساقطه.

 

content
» »  حولنا
»  اسباب تساقط الشعر
» معالجة تساقط الشعر
» زرع الشعر
» شفط الشحوم
» جراحة التجميل
» صور المرضي
» الاسئله الرائجه
» الروابط
» الاتصال معنا